نساء الإحسان

حملة عالمية للعمل النسائي الإنساني

تؤكد الأرقام أن المرأة نصف المجتمع، والواقع يُؤيّد أن دورها وتطوره عبر العصور كان عاملا أساسيًا في ازدهار المجتمعات وريادة الدول. ولكن الحقيقة البشرية حتى الآن لم تستثمر سوى في جزء بسيط من قدرات النساء حول العالم في مختلف المجالات وعلى كافة الصعد.

وفي ظلّ الأزمات التي يعيشها العالم وترزح تحت وطأتها الشعوب، يبقى دور المرأة الإيجابي لا سيما في العمل الخيري والإنساني محوراً مهماً وعنصراً حاسماً ولكنه يحتاج الى فتح مجالات أوسع ومساحات أرحب للنساء لتقديم ما يستحقه العالم منهن عبر مؤسسات تحمل رسائل سامية وأهداف واضحة وفق آليات محددة، تؤمن بالشراكة وتتقن العمل المؤسساتي وتضمن استدامة العمل بما يخدم الإنسانية جمعاء.

وبمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني، يتطلع وقف "حُرّم سلطان" الى إطلاق حملة عالمية تحت عنوان: "نساء الإحسان"

وذلك بالشراكة والتعاون مع الأفراد والمؤسسات التي تُعنى بالعمل الإنساني حول العالم للتعريف بدور المرأة في إسعاف الشعوب وإغاثتها وأهم ما قدمته في هذا المجال وما التحديات التي واجهتها وتواجهها في طريقها نحو بلسمة ألم المضطهدين في العالم وكيف يمكن توسيع دورها لإفادة البشرية وصناعة فرق وإلهام المزيد من النساء للانخراط في هذا المجال والمساهمة في تحقيق الخير.

 

من نحن?

نحن وقف حُرم سلطان للتنمية والإغاثة، استلهمنا وقفنا من الأعمال الخيرية المباركة للسيدة حُرم سلطان زوجة السلطان سليمان القانوني، ونهدف بالسير على خطى السيدات اللواتي بذلن كل ما يمتلكن من أفكار وطاقات للمساهمة في تنمية المجتمع، كما نعنى بإبراز وصناعة الرموز النسائية الرائدة حول العالم في العمل الإنساني، ونساهم في رعاية وتنفيذ المبادرات والمشاريع المميزة في نفس الإطار باستثمار الطاقات النسائية المتميزة كما ونتشارك بنشر قصص النجاح في هذه الحملة لإلهام النساء وإحداث التنمية المنشودة.

 

ماهي الحملة

الحملة تنطلق يوم 19 آب/أغسطس 2023 وتستمر لمدة ٣٠ يوماً تنظمها العديد من المؤسسات المبدعة حول العالم وتجمع مئات الأفراد المشاركين من مختلف القارات لتبادل الخبرات والمعرفة، وتعزيز التعاون العالمي في هذا المجال الحيوي.

برنامج الحملة

يتضمن مؤتمرات عالمية تجمع بين الخبراء والمؤثرين أصحاب الرسالة والمؤسسات الخيرية المبدعة لتبادل المعرفة والتجارب الناجحة. كما تتضمن معارض خيرية وورش عمل وتدريبات لبناء مهارات النساء في هذا المجال المهم. بالإضافة إلى حملات إعلامية وتوعوية عبر وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام للترويج لأهمية العمل النسائي الخيري والإنساني وتعزيز الوعي المجتمعي به، وكذلك تكريم رموز العمل الإنساني في العالم.

إن مشاركتكم في هذه الحملة ستكون فرصة للانضمام إلى شبكة عالمية من المؤسسات والنساء القياديات اللواتي يعملن بتفانٍ لتحقيق التغيير الإيجابي في العالم. ندعوكم للانضمام إلينا وتعزيز العمل النسائي الخيري والإنساني في بلدكم والعالم، ومشاركة قصص النجاح والتحديات التي تعيشونها.

فلنجعل هذه الحملة عالمية قوية تساهم في تحقيق العدالة الاجتماعية وتعزيز قدرات النساء في العمل الخيري والإنساني.

أهداف الحملة

  • زيادة الوعي والفهم بدور النساء: وذلك من خلال تسليط الضوء على النجاحات التي حققتها المرأة في العمل الإنساني رغم التحديات وتعزيز الفهم بالعقبات التي تعترضهن والتعريف بالدور المحوري للنساء لتحقيق الأثر والتغيير المنشود من خلال العمل الخري.
  • تفعيل التعاون والشراكة: وذلك بتفعيل التعاون والشراكة بين المؤسسات الخيرية على مستوى عالمي لا سيما تلك التي تهتم بالشأن النسائي وكذلك تفعيل الشراكة بين المؤسسات والأفراد لتشكيل منصة نسائية عالمية ترعى إبراز دور العمل النسائي في العمل الإنساني.
  • تحفيز المشاركة والانخراط: وذلك بتحفيز المزيد من النساء على المشاركة والانخراط في العمل النسائي الخيري والإنساني. وهو ما يمكن للحملة أن تحققه من خلال تقديم منصة للمشاركة والتعبير، وتقديم الدعم والتوجيه للنساء اللاتي يرغبن في الانضمام إلى هذا المجال والمساهمة في تحقيق التغيير الإيجابي
  • تبني مشاريع ذات تأثير إيجابي: تعمل الحملة على تبني مجموعة من المشاريع قادرة على إحداث فرق في حياة المجتمعات التي تعاني والأكثر احتياجاً حول العالم.
  • الآليات والوسائل الناجحة: تسعى الحملة الى الاستفادة من التجارب الناجحة للنساء في العمل الخيري والإنساني وتبني الآليات الناجعة التي اتبعتها في خدمة الإنسانية بعد تطويرها وإعادة صياغتها بما هو ملائم للتحديات الآنية.
  • تبادل الخبرات ومشاركة النجاحات: تهدف الحملة إلى تبادل المعرفة والخبرات في مجال العمل الخيري والإنساني.
  • 4. ترميز وإبراز شخصيات نسائية: تهدف الحملة إلى ترميز شخصيات نسائية في مجال العمل الخيري والإنساني.

 

من نستهدف؟

  • المؤسسات النسائية الخيرية: تستهدف الحملة المؤسسات النسائية الخيرية حول العالم، سواء كانت صغيرة أو كبيرة، وتهدف إلى تعزيز التعاون والتبادل وتعزيز قدراتها في تحقيق التغيير الاجتماعي والعمل الخيري والإنساني.
  • الشخصيات المهتمة بالعمل الخيري والإنساني: تستهدف الحملة مشاركة الشخصيات الفاعلة والمؤثرة المهتمة في العمل الخيري لا سيما النساء، وتسعى لتشجيعهن على المشاركة والانخراط في المجال وتقديم الدعم والتأثير الإيجابي.
  • المؤسسات والجمعيات والمنظمات الخيرية والانسانية والحقوقية:تستهدف الحملة المؤسسات التي تعنى جزئيا أو كليّاً بالعمل الخيري أو الإنساني أو الحقوقي والتعليمي والتنموي وغيرها من المجالات التي تهتم بتكريم الإنسان وتعمل على إشراكهم في الحملة وبناء بيئة للتغيير الإيجابي.
  • . الشخصيات المؤثرة وتمتلك جماهيرية:تستهدف الحملة المؤثرين من الذين يملكون جماهيرية في مجتمعاتهم ودولهم أو في العالم وإقناعهم بلعب دورٍ في نشر الحملة وتوسيع تأثيرها لما يحققه من انعكاس على حياة الشعوب.
  • الجمهور العام ووسائل الإعلام: تهدف الحملة أيضًا إلى التواصل مع الجمهور العام ووسائل الإعلام المختلفة لزيادة الوعي بأهمية العمل الخيري والإنساني ودور النساء فيه، وتحفيز المجتمع بشكل عام للمشاركة ودعم هذا العمل القيم.
  • الفتيات والطالبات:تستهدف الحملة توعية فئة الفتيات والطالبات وتوسيع مشاركتهن وانخراطهن في العمل الخيري والإنساني لما يشكلونه من قوة كامنة في الوقت الراهن ونظراً للدور المستقبلي الذي سيلعبونه في كافة المجالات.

 

أنشطة وفعاليات الحملة

أولًا: المستوى الإعلامي

  • حملة على وسائل التواصل الاجتماعي: إطلاق حملة على وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة الوعي بالعمل الخيري والإنساني ولا سيما النسائي عبر مجموعة من المواد الإعلامية التي تم إعدادها لهذه الغاية.
  • حملة بالتعاون مع وسائل الإعلام التقليدية:من خلال الشراكة مجموعة من المؤسسات الإعلامية، العربية والتركية والعالمية، لرعاية الحملة، نشر المواد الإعلامية المعدة لهذا الغرض.
  • مؤتمر صحفي موسّع: عقد مؤتمر صحفي لإطلاق الحملة بمشاركة ممثلين عن المؤسسات المشاركة.

ثانيا: على المستوى المباشر

تتضمن الحملة مجموعة من الفعاليات والأنشطة الحضورية في مجموعة من الدول وهي:

  • محاضرات وندوات حوارية:تنظيم مجموعة من المحاضرات والندوات الهادفة إلى التوعية بأهمية العمل الخيري وتحفيز الحاضرين من ضمن فئات الجمهور المستهدف على المشاركة في الحملة خاصة وبالعمل الإنساني بشكل عام.
  • ورشة عمل تدريبية: تنظيم ورشة عمل تدريبية تساعد النساء الراغبات في الانخراط في العمل الخيري على تطوير المهارات اللازمة وتعزيز القدرات القيادية والإدارية.
  • فعاليات متفرقة في البلدان:التنسيق مع المؤسسات المشاركة تنظيم مجموعة فعاليات في بلدانهم.
  • فعاليات تطوعية: تنظيم فعاليات تطوعية في المجتمعات المحلية لتشجيع المشاركة النسائية في الأعمال الخيرية المحلية.

ثالثا: في الفضاء الافتراضي

  • محاضرات وندوات: تنظيم مجموعة من المحاضرات والندوات عن بُعد على المستوى الدولي او الاقليمي يحاضر فيها رموز العمل الإنساني.
  • . مسابقة دولية: إطلاق مسابقة دولية للعمل الفني بين فئة الطالبات عن أفضل عمل إبداعي يخدم التوعية بأهمية دور النساء في العمل الخيري والإنساني.

 

هاشتاق الحملة: #نساء_الإحسان

انقر لتنزيل كتيب الحملة

انقر للحصول عل ى استمارة المشاركة في الحملة